منوعات

ما هو عمل المحاسب الاداري

جدير بالذكر إلى أن المحاسب هو الشخص المسؤول عن الإفصاح، والقياس، وتوفير الضمانات وغالبًا ما تتشابه مهام وواجبات المحاسب في أغلب الشركات ولها إطار واحد، ولكنها قد تختلف في الإجراءات فما هو عمله؟

حيث أنه يعمل المحاسبون الإداريون في الشركات العامة والخاصة وحتى ضمن القطاعات الحكومية، وتطلق عليهم ألقاب ومسميات مختلفة، باختلاف طبيعة الشركة وطبيعة عملها، إلا أن وظائفهم في هذه الشركات تكون متشابهة إن لم نقل متطابقة.

جدير بالذكر إلى أنه تشمل وظيفة المحاسب المالي التعامل مع كافة أنواع البيانات والأرقام التي تتعلق بعمل الشركة، بهدف تحليل هذه البيانات والأرقام، وتقديم معلومات كافية عنها لمجلس الإدارة بهدف إدارة استثمارات الشركة الحالية، واختيار الاستثمارات المقبلة للشركة، بما يحقق أكبر عائد وأقل نسبة مخاطرة.

حيث أنه تقوم مهمة المحاسب الإداري كذلك في الإشراف على عدد من المحاسبين الذين تكون مهمتهم تسجيل المعاملات المحاسبية اليومية للشركة، كالنفقات والمداخيل والالتزامات الضريبية التي تقع على عاتق الشركة، ثم استخدام هذه المعلومات في إعداد قوائم الدخل وبيانات التدفق النقدي والميزانية العمومية، وفي بعض الشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمل تكلفة عدد كبير من الموظفين، سيضطر المحاسب الإداري إلى القيام بكافة الوظائف والمهام التي ذكرناها سابقًا لوحده.

جدير بالذكر إلى أنه كما يساعد المحاسب الإداري في اتخاذ القرارات التشغيلية الخاصة بالشركة، عن طريق تحليل البيانات المستخرجة من القيود اليومية للشركة والقوائم المالية التي يشرف عليها، وتقديم خلاصة هذه البيانات والمعلومات للإدارة العليا.

حيث أنه يساهم محاسب الإدارة كذلك في تحديد الاتجاه الذي قد تسلكه الشركة مستقبلًا، واقتناص الفرص المناسبة لتحسين واقع عمل الشركة، كما يقوم بعض المحاسبين الإداريين في بعض الشركات بمسك دفاتر الشركة، وإنشاء نظام مالي لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق