منوعات

فوائد البروبيوتيك – البكتيريا النافعة

جدير بالذكر إلى أنه وفي مقالتنا الشيقة هذه والتي سنتطرق فيها إلى فوائد البكتيريا النافعة، والتي يطلق عليها البروبيوتيك، أن الكثير من انواع البكتريا هيا انواع ضاره فى طبيعتها وتسبب انواع شتى من الأمراض الى الإنسان. لكن؛ على الجانب الأخر هناك بعض انواع البكتريا لاتؤذى الإنسان ولاتسبب له أى من الأمراض بل والاهم من ذلك ان هناك بعض الأنواع الاخرى التى تفيد الإنسان وتحمية أيضا من الأمراض.

فوائد البكتريا على الإنسان

جدير بالذكر إلى أن فوائد بكتريا البروبيوتيكس، حيث هناك مجموعة من البكتريا تسمى البروبيوتكس او البكتريا الصديقة للإنسان؛ هذا النوع من البتكريا يتواجد على الكثير من الأماكن فى الجسم ولكنه يتركز بشكل أساسى فى الجهاز الهضمى ويقوم بالعديد من الفوائد منها :-

  • حيث تنظيم حركة القولون والتخلص من الفضلات: تقوم هذة البكتريا بتكسير بعض الكربوهيدرات التى لم يتم هضمها فى الأمعاء الدقيقة (مثل النشا والسليلوز) وإنتاج الطاقة التى تساعد القولون فى القيام بالعمليات الحيوية وتسهيل التخلص من فضلات الطعام.
  • حيث تقوم بإنتاج بعض الفيتامينات: يلعب فيتامين K دورا حيويا فى تنشيط بعض عوامل التجلط ؛ هذة العوامل مسؤله عن تكون الجلطة ومنع النزيف الدموى وذلك من أجل حماية الجسم من فقدان كم كبير من الدم والتعرض للكثير من المضاعغات.
  • حيث تقوم بحماية الجسم من البكتريا الضارة: لربما أحد أكثر الحقائق جمالا فى هذا العلم هى قيام بعض البكتريا بحماية الإنسان من بنى جنسها.
  • حيث تقوم بتنشيط جهاز المناعة: هناك الكثير من الفوائد للبكتريا النافعة لكن دعنا لاننسى أنها بكتريا وكائنات مستغلة قبل كل شئ هذه هى الرساله التى يعلنها جهازك المناعى طوال فترة بقاء تلك البكتريا حيث ان هذة الأنواع من البتكريا تحفز الجهاز المناعى بإستمرار على إنتاج الأجسام المضادة والبروتينات التى تنظم عملة.
  • حيث تقوم بتقليل نسبة الكولسيتيرول: بعض انواع هذة البكتريا لها القدرة على تقليل نسبة الدهون الضارة فى الدم مثل الكولسيتيرول والدهون ذات الكثافة الصغيرة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق